چکیده:
مما لاشک ان لهذه القصیده بین القصائد العربیه مکانه رفیعه ﻓﻲالتراث العرﺑﻲ، لانها انشدت ﻓﻲ حضره النبی(ص) وبها نال کعب بن زهیر العفو بعد ان اهدردمه ،إن هذا الشرح اﻱ «بانت سعاد» لابن هشام الانصاری ،صاحب کتاب «المغنی» القیم من اجود ما خلفه فی العربیه. لانه قام بشرح هذه القصیده التی تشتمل علی سبعهوخمسین بیتا بالتفصیل و استشهد بالآیات القرآنیه و الاحادیث النبویه و الشواهد الشعریه و امثال العرب،و له نظرات صرفیه و بلاغیه إضافه إلی نظراته النحویه و اللغویه و استعمل آراء النحاه الآخرین.هذا المقال ﻳﻠﻘﻲ نظره عابرهإلی شخصیهابن هشام العلمیهولاسیماالنحویهومنهجه ﻓﻲ شرح القصیده.
خلاصه ماشینی:
فصلنامهی لسان مبین(پژوهش ادب عربی) (علمی – پژوهشی) سال سوم، دورهی جدید، شمارهی ششم،زمستان 1390 نظرةعابرة علی مقدرةابن هشام النحویةﻓﻲشرحه علی قصیدة«بانت سعاد»للکعب الدکتور احمد پاشازانوس استاذ مشارک بجامعة الامام الخمینی الدولیة زهرا رجب زاده الماجیسترة ﻓﻲ اللغة العربیة وآدابها الملخص مما لاشک أن لهذة القصیدة بین القصائد العربیة مکانة رفیعة ﻓﻲالتراث العرﺑﻲ، لأنها أنشدت ﻓﻲ حضرة النبی(ص) وبها نال کعب بن زهیر العفو بعد أن اهدردمه ،إن هذا الشرح أﻱ «بانت سعاد» لابن هشام الأنصاری ،صاحب کتاب «المغنی» القیم من أجود ما خلفه فی العربیة.
(حاجی خلیفة، 199: 465) 4- مغنی اللبیب و منهج ابن هشام فیه یعتبر «مغنی اللبیب» من أهم مؤلفاته،و قد اختلط له منهجا لم یسبق إلیه،إذ لم یقمه علی أبواب النحو المعروفة،بل قسمه قسمین کبیرین:قسما أفرده للحروف و الأدوات التی تشبه مفاتیح البیان فی لغتنا،و مضی یوضح وظائفها و طرق استخدامها مع عرض جمیع الآراء المتصلة بها عرضا باهرا؛ أما القسم الثانی فتحدث فیه عن أحکام الجملة و أقسامها المتنوعة و أحکام الظرف و الجار و المجرور و خصائص الأبواب النحویة و صور العبارات الغریبة (شوقی ضیف، د.
. قال ابن خلدون: «وصل إلینا بالمغرب لهذه العصور دیوان من مصر منسوب إلی جمال الدین بن هشام من علمائها استوفی فیه أحکام الإعراب مجملة و مفصلة و تکلم علی الحروف و المفردات و الجمل و حذف ما فی الصناعة من المتکرر فی أکثر أبوابها و سماه بالمغنی فی الإعراب.
5-شرح «بانت سعاد» و منهج ابن هشام فیه لهذه القصیدة مکانة رفیعة فی التراث العربی،لأنها أنشدت فی حضرة النبی (ص) و بها نال کعب العفو بعد أن أهدر دمه.