چکیده:
یعدّ نجیب محفوظ کاتب «میرأمار» أشهر روائی مصری علی الإطلاق الذی حاز علی جائزة نوبل فی الأدب عام 1988. یحاول الکاتب فیها أن یصف الثورة والأوضاع السیاسیة المخیمة علی مصر فی سنة1919، ونظرة الأحزاب المختلفة بالنسبة إلی الأغنیاء والفقراء، وردود الفعل للطبقات المختلفة مع الثورة وبالعکس. نحاول فی هذه الروایة بناء علی المنهج التحلیلی- الوصفی لأسالیب سردیة و عناصرها أن نجیب إلی هذین السؤالین الرئیسیین:1-کیف یرسم الکاتب الشخصیات فیها إلی الملتقی؟ 2- ما هی التقنیات التی إستفاد الکاتب ضمن هذه الروایة؟ ثم تجلی نزعة الکاتب الواقعي فی الخصائص الأسلوبیة لروایته، منها الأوصاف والتشابیه مستمدة من الظروف المصریة آنذاک. کما أنّ للروایة خصائص سیمیائیة ممتازة یساعد فهم القارئ فی ادراک الأبعاد الجمالیة للنص الروائی، فدلالة الأوجه والألوان والأصوات إلی جانب التناص القرآنی وذکر بعض الأمثال.
خلاصه ماشینی:
نحاول فی هذه الروایة بناء علی المنهج التحلیلی- الوصفی لأسالیب سردیة و عناصرها أن نجیب إلی هذین السؤالین الرئیسیین:1-کیف یرسم الکاتب الشخصیات فیها إلی الملتقی؟ 2- ما هی التقنیات التی إستفاد الکاتب ضمن هذه الروایة؟ ثم تجلی نزعة الکاتب الواقعی فی الخصائص الأسلوبیة لروایته، منها الأوصاف والتشابیه مستمدة من الظروف المصریة آنذاک.
حسنی علام شاب من البیت العریق والأسرة المتمولة غیر المتعلم ولکن یبدو فی الروایة کرجل غیر ناضج وغیر مجرب، الفتاة زهرة من أبرز الشخصیات إهتماما فی الروایة، إنها کانت السبب الکامن وراء هذه الصراعات وتبدو واسطة العقد بین الأحداث فی الروایة، هی الفتاة الأمیة التی هربت من القریة متمردة علی جور جدها وشقاء حیاتها، وجاءت المدینة راغبة فی الحب والتعلم والنظافة والأم وتحاول أن تشق طریقها لحیاة شریفة وسط غابة من الذئاب، تقبل الزواج الجبری وتبدو شخصیتها القویة وإرادتها الحدیدیة حتی نهایة الروایة، إنها تبدو رمزا لشعب مصر فی زمن الثورة، رمزا لبدایات التحول والنمو، وللتطلع نحو الأفضل ولکن تبدو فی مجموعة العلاقات هذه ضحیة للجمیع وأخیرا شخصیة سرحان بحیری دون شک من أخفی الشخصیات فی «میرامار» ویبدو رجلا حریصا ویحاول الوصول إلی مصالحه الشخصیة حتی فی المنحی السیاسی وهو إشتراکی زائف تحول إلی سارق لینهی حیاته بلا إیمان کما عاش بلا عقیدة.
خلفیة البحث إهتم الدارسون الکثیرون بالبحوث السردیة والروایات فی إیران منها مقالة عنوانها «دراسة موقع الراوی وآلیاته فی روایة میرامار لنجیب محفوظ» للدکتور أبوالحسن أمین المقدسی وشرافت کریمی، أشار الکاتبان إلی آلیات مختلفة فیها کالتذکر، والحوار، والمونولوج والمشاهدة التی إستفاد الکاتب منها وثم بینا أن صورة المکان تختلف بین راو وآخر ومیرامار هو المکان الذی یضم هذه الشخصیات المتنافرة.