چکیده:
لقد اعتُبرت المدینة موقعا جغرافيّا یخصّ الأدیب ویکشف عن علاقاته الوطیدة بموضع ترعرع فیه؛ فتتصل اتصالا وثیقا بصوره الشعریّة وبوصفها مسرحا حقیقیّا یصاغ فی مصهرتها جوهر الشعر ودلالاته، بحیث کان موتیفها في شعر محمود درویش نسقا خاصّا یعکس نفسیّة الشاعر واتّجاهاته الملحّة. من هذه المدن موتیف مدینة القدس التي اتسعت مفاهیمها في ذاکرة درویش وتحوي دلالات ورموز مغریة کایحاءها باسم الأرض الفلسطینیة تماما وحظوتها برموز للقداسة، والحضارة العربیّة، وتأریخ فلسطین العریق. تحاول هذه الدراسة تسلیط الضوء علی موتیف القدس في شعر محمود درویش معتمدة علی المنهج الوصفی- التحلیلی الرافد علی تحلیل النصوص الأدبیّة وفکّ الرموز والدلالات فیها.
خلاصه ماشینی:
«المکان وتحولات الهویة عند محمود درویش»؛ رسالة کتبتها لیانة عبدالرحیم کمال عبد ربه سنة 2012 فی جامعة بیرزیت من فلسطین، وفرعتها إلی ثلاثة فصول؛ الفصل الأول فیها یزاول العلاقة بین المکان والهویة عند الفلسطینیین عبر نقاط متعددة تطرح سؤال الهویة وسؤال المکان، وثانیها یرکز علی تحولات الهویة بالتوازی مع المکان عند الشاعر داخل الوطن والفصل الثالث أو هو الأخیر تدرس فیه الباحثة تحولات الهویة عند خروج الشاعر من الموطن(فی المنفی) وبعد عودته إلی أرض الوطن، فی الواقع یقصد الشاعر فی هذه الدراسة أن یظهر أن تأثیر المکان أی الموطن الرئیس بحضور الشاعر فیه أو بنفیه منه، هو فی المفارقات التی یقبلها فی هویته وشخصیته من خلال الزمن.
أما المدینة فی شعر محمود درویش فیتجلی حضورها المکرر فی قصائده التی لها أشد اقترابا من نبض الحیاة الیومیة فعلا وفاعلیة، حیث لا یأتی الشاعر فی شأن مدنه بالصورة الواقعة فی ساحة الخیال إلا علی قدر ما یسرد عن واقع ملموس یعیش کل جزئیاته؛ فیرسم المدن ولاسیما منها القدس مرکزا علی مکانتها اللفظیة واستتبابها فی المقطوعات الشعریة لتحرز من خلالها شبکة من العلاقات والرؤی فی تشکیل أبعاد مکانیة أحاطت به.
یحاول محمود درویش أیضا استعادة هویتها القومیة المضاعة؛ وذلک أن الهویة نظام متکامل من المعطیات المادیة، والنفسیة، والمعنویة، والاجتماعیة، وتنطوی علی نسق من معطیات التکامل المعرفی نتیجة لوعی الذات، فی الواقع هی إحساس فرد أو جماعة بالذات(مهدی العبیدی، 2009م: 478)؛ فالهویة فی فکرة الشاعر أیضا تشوب مکونات ذات علاقة وترابط جدلی فی ما بینه وبین المدینة وتظهر فی حیز ظروف عسیرة والبواعث المدمرة التی أحاطت بمدینة القدس، ومن أبرزها جرثوم الإحتلال الذی یهدف بکافة أشکاله إلی المساس بهویتها العریقة: هنا القدس من حلیب البلابل کیف أعانق ظلی..