چکیده:
إن تأثر الأدب بالظروف الاجتماعیة أمر یتفق علیه کثیر من النقاد والمفکرین؛ کما أن الازدواجیة یمکن أن تکون إحدی مظاهر تأثر الشاعر من الظروف الاجتماعیة، وهذا یعنی کلما تتناقض آمال الشاعر ومعتقداته مع واقع المجتمع تنعکس هذه الازدواجیة فی أشعاره. لقد کان الواقع الذی یعیش فیه الشعراء المعاصرون یقدم تناقضات شدیدة تنعکس فی نفوسهم ومن ثم فی أشعارهم. فإلیاس أبوشبکة (1947- 1903) _الشاعر اللبنانی المعاصر_ من الشعراء الذین عاشوا فی مرحلة اشتد فیها الصدام بین المثل العلیا وبین الماضی والحاضر؛ خاصة بعد الحرب العالمیة وما وقعت فی البلدان العربیة من الأحداث السیاسیة والاجتماعیة. وهذا ما أدی إلی ظهور التناقضات فی أشعاره. فمنجزات هذا البحث الذی تم بمنهج وصفی _تحلیلی توحی إلی وجود أنواع من التناقضات فی أشعار الشاعر کازدواجیة الخیر، والشر، والماضی، والحاضر، والتفاؤل، والتشاؤم، والحب، والبغض، والرجاء، والیأس، والنور، والظلمة. إن تأثر الأدب بالظروف الاجتماعیۀ أمر یتفق علیه کثیر من النقـاد والمفکـرین ؛ کمـا أن الازدواجیۀ یمکن أن تکون إحدی مظاهر تأثر الشـاعر مـن الظـروف الاجتماعیـۀ، وهـذا یعنی کلما تتناقض آمال الشاعر ومعتقداته مع واقع المجتمع تـنعکس هـذه الازدواجیـۀ فی أشعاره . لقد کان الواقع الذی یعیش فیه الشعراء المعاصرون یقـدم تناقضـات شـدیدة تنعکس فی نفوسهم ومن ثم فی أشعارهم . فإلیاس أبوشـبکۀ (١٩٤٧- ١٩٠٣) _الشـاعر اللبنانی المعاصر_ من الشعراء الذین عاشوا فی مرحلۀ اشتد فیها الصدام بین المثل العلیا وبین الماضی والحاضر؛ خاصۀ بعد الحرب العالمیۀ وما وقعـت فـی البلـدان العربیـۀ مـن الأحداث السیاسیۀ والاجتماعیۀ. وهذا ما أدی إلی ظهور التناقضات فی أشعاره . فمنجزات هذا البحث الذی تم بمنهج وصفی _تحلیلی توحی إلی وجود أنواع مـن التناقضـات فـی أشعار الشاعر کازدواجیۀ الخیر، والشر، والماضی، والحاضر، والتفـاؤل ، والتشـاؤم ، والحـب ، والبغض ، والرجاء، والیأس ، والنور، والظلمۀ.
خلاصه ماشینی:
"«فهو یدعو القاری إلی أن یتصـور البرکـان ذا الحمم والموت علی ناب أفعی والعقرب فی ماء الإبریق لیتمثل الشر الرابض المتـربص فـی تلک المرأة»(الحاوی ، ١٩٨٠، ج ٢: ٥٠): فی کـل عـرق بـدماء رجـل تصــور البرکــان فــی ثورتــه تنقذف النیران مـن فوهتـه کالمرأة البغـی فـی مقلتهـا عنصر نار قـد مـن شـهوتها تصــور المــوت بنــاب أفعــی (أبوشبکۀ، ١٩٨٥: ٣٥٦) ومن جهۀ أخری یجد الشاعر بین جمیع هذا التشاؤم والظلام والإرتبـاک علامـۀ علـی التفاؤل ، والأمل ، والحکمۀ.
فالشاعر یتأسف فی قصیدة «ألحان قریۀ» بماضیه ویرید من الدهر أن یسـتعاد تلـک الآمال والهدوء والحیاة الحلوة والنور والمروج الخضراء والبنود العتیقۀ: یا دهر أرجع لنا ما کان فی لبنان ذاک النبیذ العتیق فی الخابیـۀ ذاک الإبریـق یهـش فـی الزاویـۀ والنرجس المستفق فـی الآنیـۀ والریح لص مرق علی رؤوس الحبق (أبوشبکۀ، ١٩٨٥: ٢٦٨) یشعر الشاعر بالحزن عندما یری بأنه کان قد لقب بشاعر الحب فی الماضی والآن یلقب بشاعر الفقر لأن الحرب دمرت وطنه ولایبقی علیه إلا الفقر والخراب : شاعر الحب قیل عنـی قـبلا لکــن الیــوم شــاعر البؤســاء (م .
بحیث نری فی قصیدة «العرافۀ» تذکیر لمجد الماضی؛ وهذا یدل علی أمل الشاعر بإعادة مجد الوطن لأن الماضی عنده مقرون بالأمل والرجاء: بشــروا لبنـان بالعـود إلـی زمــن مثـل الزمــان الأول بشــروا لبنـان بالعــز فمــا وطـن عــز بـغیــر الــعمل (أبوشبکۀ، ١٩٨٥: ٥١) الشاعر یری نوع آخر من الأمل فی الموت ، وفی حین تکلم خلال الحیـاة مـن الحـزن ، عندما یموت یتحدث من الضحک ."