چکیده:
یعد یحیی السماوی من الشعراء الذین عاشوا محنة العراق فی ظل سیاط الدیکتاتوریة الصدامیة، وبعده، الاحتلال الأمریکی تحت شعار حریة الزائف. ویعد من الشعراء الذین یعبرون عن آلام الشعوب بکل صدق وأمانة، وهو فی نفس الوقت ضحیة الأصول والمواقف التی یؤمن بها، مما سبب له المعاناة والتشرد والاغتراب. الشاعر یستمد رموزه من البیئة، ویکثر من ذکر المفردات الدالة علی الطبیعة؛ ویخلع علیها من عواطفه، وینقلها من دلالاتها المعجمیة إلی دلالات جدیدة، کما طبیعة الطیور والحیوانات وصفاتهما ألهمت الشاعر فی استخدامها بصورة رامزة للتعبیر عما یجری فی العراق. ستحاول هذه الدراسة أن تکشف رؤیة السماوی الشعریة من خلال استخدام هذه الرموز، والتعرف علی دلالاتها وأبعادها فی خطابه الشعری. وحین یوظف الشاعر هذه الرموز، إنما یرید من خلاله التعبیر عن أحاسیسه وآلامه إزاء ما تمر بالعراق الجریح من الظلم، والدمار والمآسی، وحث الشعب العراقی علی الصمود والمقاومة.یعد یحیی السماوی من الشعراء الذین عاشوا محنۀ العراق فی ظـل سـیاط الدیکتاتوریـۀ الصدامیۀ، وبعده ، الاحتلال الأمریکی تحت شعار حریۀ الزائف . ویعـد مـن الشـعراء الـذین یعبرون عن آلام الشعوب بکل صدق وأمانۀ، وهو فی نفس الوقت ضحیۀ الأصول والمواقف التی یؤمن بها، مما سبب له المعاناة والتشرد والاغتراب . الشاعر یستمد رموزه من البیئۀ، ویکثر من ذکر المفردات الدالۀ علی الطبیعۀ؛ ویخلـع علیهـا مـن عواطفـه ، وینقلهـا مـن دلالاتها المعجمیۀ إلی دلالات جدیدة، کما طبیعۀ الطیور والحیوانات وصـفاتهما ألهمـت الشاعر فی استخدامها بصورة رامزة للتعبیر عما یجری فی العراق . ستحاول هذه الدراسـۀ أن تکشف رؤیۀ السماوی الشعریۀ من خلال استخدام هذه الرموز، والتعرف علی دلالاتهـا وأبعادها فی خطابه الشعری. وحین یوظف الشـاعر هـذه الرمـوز، إنمـا یریـد مـن خلالـه التعبیر عن أحاسیسه وآلامه إزاء ما تمر بالعراق الجـریح مـن الظلـم ، والـدمار والمآسـی، وحث الشعب العراقی علی الصمود والمقاومۀ.
خلاصه ماشینی:
"هذا المقال یسعی لیجیب عن الأسئلۀ التالیۀ: ١- ما هی دلالات هذه الرموز فی شعر السماوی؛ وهل هی محاولۀ ناجحۀ فـی الکشـف عن عمق الجرح والألم الذی یعانی منه الشاعر إزاء ما تمر بالعراق ؟ ٢- کیف عبر الشاعر من خلال هذه الرموز عـن حنینـه وتشـبثه بمآسـی وآلام وطنـه الجریح ؟ ٣- هل تنحصر الرمزیۀ فی هذه المفردات أم تتعدد بتعدد سیاقاتها؟ الدراسات السابقة لقد کثرت الدراسات التی تناولت شعر السماوی، منها؛ کتاب «العشـق والإغتـراب فـی شعر یحیی السماوی "قلیلک لا کثیرهن نموذجا"» للدکتور جاهین بدوی، وکتاب «الشعر العراقی فی المنفی "السماوی" نموذجا» للدکتورة فاطمۀ القرنی.
إن السماوی لا ینظر إلی الوطن علی أنه شیء منفصل عنه ، بل یراه امتدادا لکیانه وغدا کل شیء فیه مثار إعجابه واشتیاقه وتعلقه به ؛ و"الفرات " هنا یصـیر عنـده رمـزا یتمـاهی بالعراق ، فتکون رمزیته فی هذا السیاق رمزیۀ روحیۀ؛ «فنحن هنا أمام فرات جدید حاضـر فی تجربۀ الشاعر أسی ووجدا، وإنه ل "یطفح " - علی حد تعبیر الشاعر، وما یوحی به هـذا الفعل من تدفق غیر صحی - متوازیا فی ذلک مع الحبیبۀ الوطن من منبع ذاتـی خـالص ، لا من منبع جغرافی، وهو عینا الشـاعر، عنـدما یسـتبد بـه هجیـر الحـزن ، ویحرقـه ظمـأ الوجدان ، وإذن فحضور النهر هنا حضور استلاب واغتراب ، لا حضـور إیجـاب وری لمفـاوز الیباب »(بدوی،٢٠١٠م : ١٧٣) ومن هذه الشواهد أیضا قوله (السماوی، ٢٠٠٦م : ٩١- ٩٢): ثلثــا دمــی مــاء الفــرات وثلثــه طــین بــدمع المتعبــین مــذوب شکرا تقی العشق باسـم صـبابتی "والشکر موصـول بـه الترحیـب " العصفور تردد فی شعر السماوی مفردات دالۀ علی حیوان وطیر، وهی مفردات لها دلالتهـا فـی السیاق الشعری، ویمنحها الشاعر أبعادا معینۀ، ویسقط علیها فیضا من أحاسیسه ، لیـؤدی بها وظائف سیاقیۀ وفنیۀ تتفق مع تجربته ."