چکیده:
إنَّ الإبداع والتقلید ضدان و غالباً لایجتمعان، کما أنّ کفۀ الإبداع لها الرجحان الا أنّ التقلید یمتاز أحیاناً ببعض میزات الإبداع فیکون فنّاً لنفسه، کما نری ذلک فی نوع من أنواعه و هو فنّ المعارضات، فکما نعلم أنّ المعارضۀ لیست أدباً مُبدِعاً، بل هی تقلید لما قیل فی الماضی .إلاّ أنّها أثبتت جدارتها فی بعض القصائد، منها بردۀ البوصیری و البدیعیات، نحو بدیعیۀ صفی الدین الحلّی الّتی کانت نبراساً لأخواتها.أورد هذا البحث في ثلاثۀ اقسام:القسم الأوّل: یتکلّم عن التّقلید و أنواعه فعرّف التقلید و تمثّل إلیه بأمثلۀ کثیرۀ من أنواعه .القسم الثانی: یتکلّم عن فنّ المعارضۀ تعریفاً و تطوّراً تأریخیاً.القسم الثالث: فهو تحلیل معارضۀ رثائیۀ التّهامی، ورثائیّۀ ابن نباته المصری، فشرحتها و حلّلتها استناداً إلی مصادر بارزۀ في هذا الموضوع .
خلاصه ماشینی:
لکن عندما نمضی إلی العصر العباسی نجد أن عقول الناس و عیونهم قد تفتحت و نضجت وکثر سبب تقدم الثقافۀ و إنتشارها و معرفتهم للشعراء السابقین معرفة تکاد تجعلهم یمیزون کل قصیدۀ و شاعرها الحقیقی عن الشاعر السارق، کما یتمثل لذلک «القاضی علی بن عبدالعزیز الجرجانی» فیذکر أبیاتا للمتنبی قد سرقها علی وجه القلب و قصد بها النقض، یقول: اأحبـــه و أحــــب فیــــه ملامۀ إن المـــلامۀ فیـــه مــــن أعدائه إنما نقض قول أبی الشیص: أجـــد المـــلامۀ فی هواک لذیدۀ حبــا لـــــذکرک فلیلمنـــی اللوم و أصله لأبی نواس فی قوله: إذا غــــادیتنی بصبــــوح عـذل فممـــزوجــــــا بتسمیـــۀ الحبیب فإنــــی لا أعــــد اللوم فیــــه علیــــک إذا فعلـــت مـــن الذنوب فربما من هنا بدأت عملیۀ صناعۀ أنواع السرقات و الاقتباسات لتبریر ضعفهم أو قریحتهم الشعریۀ لذا نبدأ بتعریف السرقۀ و ذکر أنواعها و الأمور التی تندرج تحتها.
و بالإضافۀ إلی ذلک و الأهم منه هنا هو أنها تعارض بردۀ البوصیری وزنا عروضیا (البحر البسیط) و قافیۀ (روی المیم المکسورۀ) و غرضا شعریا (المدیح النبوی)، و هذه المعارضات البدیعیۀ قد بدأ بها صفی الدین الحلی عندما ابتکرها ببدیعیته التی عارض بها برده البوصیری و التی مطلعها: إن جئت سلعا فسل عــن جیرۀ العلم و اقــراالسلام علــی عـرب بذی سلم 11- المعارضۀ بین رثائیۀ التهامی و رثائیۀ ابن نباته المصری 1-12- أبوالحسن التهامی یرثی ابنا له مات صغیرا حکــــم المنیۀ فـــی البـــریۀ جار مـــا هـــذه الدنیــا بــدار قـــرار بینا یــری الإنسان فیهـــا مخبـــرا حتـــی یـــری خبـــرا مـن الأخبار لیس الـــزمان و إن حـرصت مسالما خلـــق الـــزمـــان عـداوۀ الأحرار یــا کـــوکبـــا مـا کان أقصر عمره و کـــذاک عمــر کــواکب الأسحار و حـــلال أیـــام مضـــی لم یستدر بـــدرا و لـــم یمهـــل لوقت سرار عجـــل الخســوف علیــه قبل أوانه فمحـــاه قبــــل مظنـــۀ الإبـــدار فکـــأن قلبـــی قبــــره، و کـــأنه فـــی طیــــه ســـر مـــن الأسرار إن الکـــوکـــب فـــی علـو محلها لتــــری صغــــارا و هی غیر صغار أبکیـــه، ثــم أقـــول معتـــذرا له: وفقـــت حیــــن تـــرکت ألأم دار جــاورت أعــدائی، و جـــاور ربـه شتــــان بیــــن جــواره و جواری أشکــو بعـادک لــی، و أنت بموضع لـــولا الـــردی لسمعت فیه سراری ثـوب الریـــاء یشف عمــا تحتـــه فــــإذا التحفــــت بــــه فانک عار (الإسکندری، 1951: 88) فی هذه القصیدۀ یرثی أبوالحسن التهامی ابنا له مات صغیرا فیقول فی رثائه: إنه لابد من الموت فهو یدور علی کل إنسان و هذه الدنیا لیست دائمۀ.