چکیده:
تهدف هذه المقاله الی إبراز النواحی الفنیه فی خماسیه «مدن الملح» الروائیه لعبدالرحمن منیف مثل: الاسلوب، و اللغه، و بناء الشخصیات، و البعدین المکانی و الزمانی؛ و الی بعض القضایا الفنیه التی اعتمدها منیف فی بناء خماسیته نحو: إتمام المعنی الروائی فی کل جزء، تسلسل اجزاء الخماسیه، و التفاوت فی المستوی الروائی بین اجزاء الخماسیه و علاقته بالواقع، و عناوین الاجزاء و مدلولاتها
Quintet novel “Cities of Salt” is considered as a turning point in Arabic story-writing literature. In this novel under the influence by story- writing modern stream، Munif (1933-2004) has tried to create neology and innovation in some story artistic elements by being committed to some of Arab story- writing principles. He tries in this novel to follow Russian structuralists، particularly Mikhail Bakhtin، by benefiting from polyphony in a narrative. And also، even in dialogue of his story characters، by a new initiative and effort for creation of a middle language between eloquent and vernacular speech، he has used Arabic different dialects. In this novel، he tries to remove linear and classic time dominance from face of his work، which governs over classic stories as well as predominance of single hero and instead of place (desert)، to play role of story hero. Accordingly، or may be expressed explicitly that this 2500 page novel is assumed as a start point for revival of modern story- writing in Arabic literature.
In this essay، it has been tried to discuss and analyze the most important aesthetic aspects of novel “Cities of Salt” by taking an analytical- descriptive approach.
خلاصه ماشینی:
"15) شکلت«مدن الملح»منعطفا فی نتاج عبد الرحمن منیف الروائی،نظرا لضخامتها (2445 صفحة)،و للجهد التوثیقی و البحث التاریخی اللذین تضمنتهما،و لحشد الشخصیات(اکثر من مئة شخصیة،و إن کان جلها ثانویا)،و لطول الفترة الزمنیة التی غطاها العمل(ما یزید علی نصف قرن)،و ولوجه عالمین(النفط و الصحراء)لم یکن قد عالج تداخلهما احد علی هذا المستوی من الإتساع و الدقة و التعمق من قبل.
غیر أنه،و فی اللغة أیضا،یستعید مختلف الأسالیب اللغویة التی تضمنتها باقی الأجزاء،ای أنه یغوص فی التاریخ و السرد و الحوارات و یستخدم الحکم و ینقل الکلام عن رواة متعددین لیقدم جوا ملحمیا یهدف الی إقفال الخماسیة،و فتح نافذة منها علی المستقبل الذی لن یختلف،بحسب الخماسیة نفسها،عن الماضی و الحاضر حیث یتأسس.
حتی لیحار الانسان و ینبهر،فیندفع الی التساؤل ثم العجب«کیف انفجرت المیاه و الخضرة فی مکان مثل هذه؟»(منیف،مدن الملح، التیه،ص 7)لکن هذا العجب یزول تدریجیا لیحل مکانه نوع من الإکبار الغامض ثم التأمل و یحکم شخصیات الروایة شیء واحد و هو الدهشة و الانبهار أمام التغییر المفاجیء السریع الذی تحدث عنه منیف فی لسان إحدی شخصیاتة و هی«نجمة المثقال» العرافة:«من وادی الجناح حتی الضالع،و من السارحة حتی المطالق،النار تلهم النار،و الصغیر یموت قبل الکبیر.
النتائج: بعد ما استعرضت فی هذه المقالة العناصر الفنیة فی تکوین خماسیة«مدن الملح»الروائیة لعبد الرحمن منیف حصلت علی نتائج و هی: اولا:إن الکاتب عمد الی إتمام المعنی الروائی فی کل جزء من الخماسیة علی نحو یمکن معه الإکتفاء بقراءة الجزء الواحد للوقوف علی الواقع الاجتماعی الذی تصوره الخماسیة."