چکیده:
یمکن أن ترجع النهضة الشعریة فی سوریة و لبنان إلی أیام الحرب العالمیة الأولی، ففی هذه الفترة تبلورت الخطوط الأساسیة للمسیرة الشعریة،و ظهر شعراء کثیرون أبدعوا و أعاد و الشعر إلی عهد ازدهاره،و لم یتقید الشعراء العرب باتجاه شعری واحد،فنراهم کلاسیکیین و رومانسیین و رمزیین فی آن واحد. کما ان الشاعر منهم فی العصر الحدیث ینظم علی الأبحر الخلیلیة أو التفعیلة الواحدة، أو یخرج أحیانا عن الأوزان،و هو فی کل ذلک یتألق فی عالم الشعر و یبدع. و لکن الخروج عن الوزن نهائیا قد یجعل الشعر نوعا من النثر الفنی الذی عرفه العرب فی العصور المختلفة،و بخاصة فی العصر العباسی علی ید الایرانیین کبدیع الزمان الهمذانی و الصاحب بن عباد و ابن العمید و الخوارزمی و غیرهم.و الشعر فی هذین البلدین کما هو ماله فی البلدان العربیة الأخری تأثر بالشرق و الغرب. و لکنه حافظ علی أصالته و عبر عن بیئته.
خلاصه ماشینی:
"الأدب الحدیث فی سوریة و لبنان دکتر نادر نظام طهرانی عضو هیئت علمی دانشگاه آزاد اسلامی-واحد جیرفت موجز المقال یمکن أن ترجع النهضة الشعریة فی سوریة و لبنان إلی أیام الحرب العالمیة الأولی، ففی هذه الفترة تبلورت الخطوط الأساسیة للمسیرة الشعریة،و ظهر شعراء کثیرون أبدعوا و أعاد و الشعر إلی عهد ازدهاره،و لم یتقید الشعراء العرب باتجاه شعری واحد،فنراهم کلاسیکیین و رومانسیین و رمزیین فی آن واحد.
:ج 6،ص 552) فما کان اتجاه هؤلاء الشعراء،و ما هی المدرسة التی انتموا إلیها،و هل فی الشعر العربی ما یدعی بالمدارس کما فی الأدب الأوروبی؟لقد اعتاد الباحثون و النقاد للأدب العربی المعاصر أن یقسموه إلی مدارس اقتبسوها من الغرب،فقالوا بالشعر الکلاسیکی الذی یعتمد علی الفلسفة العقلیة و إخضاع العاطفة و الخیال لسلطة العقل،و هذه المدرسة قدیمة تعود إلی زمن أرسطو و العهد الیونانی القدیم،فکلمة کلاسیک من أصل لاتینی و تعنی الممتاز أو من الطراز الأول،أو علی غرار أدب الاغریق و الرومان،و الأثر الکلاسیکی اثر إغریقی او رومانی،أو أثر أدبی أو فنی من الطراز الأول، و الکاتب أو الفنان الکلاسیکی هو کل من یلتزم القواعد الکلاسیکیة فی الأدب أو الفن أو حول حدث تقلیدی أو مثل نموذجی.
و هنا لا بد من القول:إن طریقة التعبیر عن المشاعر قد تختلف بین شاعر و آخر،و الشعراء العرب لم یتقیدوا بطریقة واحدة فی التعبیر،فنری البعض ینظمون علی الأبحر الخلیلیة حینا و احیانا یتقیدون بالتفعیله،أو یخرجون عن الأوزان محلیا، و الشاعر العربی الحدیث طرق کل هذه السبل فی نظمه للشعر،حتی و لو کان من الداعین إلی التحرر من الأوزان أو متقیدا بها،و قلیلون هم الذین التزموا الشعر الحر التزاما کاملا خلافا لما نراه فی الشعر الفارسی حیث یلتزم الشعراء الحدیثون أحیانا طریقة واحدة مع تنوع فی الأغراض الشعریة،و هنا أتحدث عن الشاعر الحق،أو الشاعر الموهبة،کـ«نیما یوشیج»و «شاملو»و کما قلت آنفا:إن الشعر شعور و احساس و طریقة التعبیر عنه لا تقلل من جماله و ابداعه إن کان الشاعر صاحب موهبة خلاقة."