خلاصه ماشینی:
"و قد اقتصرت اللجنة فی علمها هذا علی اللهجة السبئیة،و تشددت فی اختبار الألفاظ و فی صحة النسبة الی السبئیة،لأنه تری أن«النقوش المعنیة هی التی حظیت باکبر قدر ن التحقیق و التصدیق،و لأنها أیسر تفسیرا من النصوص المعینیة و القتبانیة،أو من النصوص الحضرمیة القلیلة،و نظرا لأن مجال نقوش جنوب شبه الجزیرة العربیة مطرد الإتساع،و لأن المواد الجدیدة فلما خضعت لفحص دقیق أو لتبادل و جهات النظر حولها،فلم یکن ثمة مناص من اعتبار المعانی التی أخذ بها مؤقتة أو حتی غامضة فی بعض الأحیان لاسیما حیث یکون النص ضعیفا أو مشتت الأجزاء»2.
علی قارئ النصوص فهم معانیها بسهولة،و لاسیما فهم النصوص القدیمة منها،المدونة بتصاریف غیر معروفة فی لهجتنا العربیة،و من هنا اختلف قراء النصوص فی تفسیر النص و الواحد،و ذهبوا فی ذلک مذاهب،و تجد هذا الإختلاف فی هذا المعجم السبئی،إذ نراه یباین التفاسیر التی توصل الیها علماء النصوص أحیانا،و یذکر تفسیرا لا ینسجم مع سیاق الحدیث فی النص.
و بعد،فهذا المعجم هو عمل تجریبی لمعجم سیکون أوسع منه فی المستقبل بعد الثور علی کتابک جدیدة تستخرج من باطن الأرض،أو یعثر علیها علی ظاهرها و لکنها هی هاربة من أیدی العلماء فی هذا الیوم،و لا یمکن عمل مثل هذا أن ینجو من هنات مادامت الموارد التی اعتمد علیها فی تألیف هذا المعجم قلقة غیر مستقرة،و متباینة فی ضبط النص،و متغایرة فی التفسیر، و لاسیما أن علماء التفسیر للنصوص لا زالوا یسلکون الجادة القدیمة فی تفسیر الألفاظ الصعبة بما یقابلها بالعبارنیة أو الآرامیة،و یضعون معانیها بلغاتهم، مع أن لهجات المسند لهجات عربیة،و هی واردة فی العربیة بصورة واضحة بینة،و فی کتب اللغة و الأدب تفسیر لها،کما أن فی العامیة الدارجة جثث تلک (43)(الصفحة 17)، Ja 670,11,Res 4969,51 Ja 570,6 (44) Sabaean,P."