خلاصه ماشینی:
"أقول:لقد ظهر فیما تقدم معنی التحصن بالحق الذی بعث به هذا النبی صلی الله علیه و سلم فی وجه هذا التراث الدینی التفسیری،کما ظهر معنی الحصار الذی یجب أن یفرض و یقام حول هذا التراث حتی لا یتفاقم خطره أو یستفحل أثره و ضرره علی العقل الإنسانی و الثقافة الإنسانیة عامة،هذا التحصن و الحصار یحقق عملیة و أد لهذا التراث؛و بذلک ینتهی وجود أهل الکتاب بوصفهم حفظة الهدی السماوی و حملته:لیتجلی-بعد ذلک-معنی:قوله تعالی: إن الدین عند الله الإسلم (آل عمران:19)و قوله: و من یبتغ غیر الإسلم دینا فلن یقبل منه و هو فی الأخرة من الخسرین 85 (آل عمران:85).
قد یقال:إن الأمر لیس علی سبیل الوجوب،بل علی سبیل الإباحة فیما ثبتت صحته عندنا،و هذا کلام صحیح،و لکن هل یحتاج الأمر حینئذ إلی إباحة؟أقول:إن هذا الحدیث منسجم فی مقصوده مع الاتجاه العام و الموقف الکلی الذی تبین من خلال الهدی النبوی،و إن کان ظاهره یقضی بجواز التحدیث عن أهل الکتاب،یؤید ذلک ما رأه الإمام الشافعی-رحمه الله-من أن الحدیث نظیر قوله صلی الله علیه و سلم:«إذا حدثکم أهل الکتاب فلا تصدقوهم و لا تکذبوهم»«و لم یرد الإذن و لا المنع من التحدث بما یقطع بصدقه»40، و یؤید ذلک-أیضا-أن بعض المعانی المذکوره فی تأویل الحدیث: «قیل:لا حرج فی أن لا تحدثوا عنهم؛لأن قوله أولا:«حدثوا»صیغة أمر تقتضی الوجوب،فأشار إلی عدم الوجوب،و أن الأمر فیه للإباحة بقوله:«و لا حرج»أی:فی ترک التحدیث عنهم41؛لأنه لا شأن له و لا قیمة.
المبحث الرابع تطبیقات عملیة للهدی النبوی فی التعامل مع المعلومات الکتابیة کان النبی صلی الله علیه و سلم حریصا علی أن یبقی الموقف واضحا إزاء کل معلومة کتابیة تنقل أو تلقی علی مسامع المسلمین بفعل الدعایة و الترویج الیهودی لتلک البضاعة،و مع الإقرار بأنه لم یبق وجود ذو قیمة للتراث التفسیری الیهودی إلا أن الرقابة التی یفرضها القرآن الکریم علی الکتب السابقة تقتضی بیان الحکم فیما تبقی لأهل الکتاب مما یتصل بهدایات النبوات السابقة إحقاقا للحق و إبطالا للباطل،و هدایة للبشریة و إنقاذا لها من الإنحراف الدینی."