خلاصه ماشینی:
"و قال ابن الجزری:«و من أعجب العجب بل من اکبر الخطأ جعل قراءة یعقوب من الشواذ[لعله:الشاذ]الذی لا تجوز القراءة به و لا الصلاة، و هذا شیء لا نعرفه قبل إلا فی هذا الزمان ممن لا یعول علی قوله و لا یلتفت الی اختیاره.
[الجمع و التوجیه لما انفرد بقراءته یعقوب بن إسحاق الحضرمی البصری] بسم الله الرحمن الرحیم قال أبو الحسن شریح بن محمد بن شریح الرعینی المقریء رضی الله عنه:2 الحمد لله الذی هدانا للإسلام،و جعلنا من أمة محمد،علیه أفصل الصلاة و السلام،و ما کنا لنهتدی لو لا أن هدانا الله، و إیاه نسأل العون علی ما یحبه و یرضاه.
قال أبو الحسن:هذه القراءة علی الانصراف من لفظ الغیبة إلی لفظ الحاضر،مثل قوله تعالی:(و آتینا موسی الکتاب) [17/2]بعد قوله:(سبحان الذی أسری)[17/1]،و بناء الفعل للفاعل و المفعول به سواء فی المعنی،لأنه قد علیم أن فاعل الوحی هو الله عز و جل.
15-ابن خالویه:البدیع ص 499،و ابن مهران:ص 179،و ابن الجزری:النشر 2/295،و ذکر النحاس(اعراب القرآن 2/140)ان عثمان بن عفان-رضی الله عنه-و ابن أبی اسحاق و عبد الرحمن الأعرج قرأوا بفتح السین(و انظر:القرطبی:الجامع 9/184).
27-ابن خالویه:البدیع ص 512،و ابن مهران:الغایة ص 190،و ابن الجزری:النشر 2/306،و ذکر القرطبی أن ابن عباس و الحسن و مجاهد و ابن میحض و أبا جعفر سبقوا یعقوب الی هذه القراءة(انظر:الجامع 10/229).
51-النحاس:اعراب القرآن 2/380،و ابن مهران:الغایة ص 211،و ابن الجزری:النشر 2/324،و ذکر القرطبی(الجامع 11/332)أنها قراءة عبد الله بن أبی اسحاق و الحسن و ابن عباس.
43-ابن مهران:الغایة ص 281،و ابن الجزری:النشر 2/392،و ذکر ابن جنی(المحتسب 2/333)و القرطبی(الجامع 19/9)أن الحسن و الجحدری و ابن أبی بکرة سبقوا یعقوب الی هذه القراءة."