چکیده:
یجب البحث عن الأسس النظریة للسردیات المعاصرة فی الشکلیات الروسیة وکذلک فی وجهات النظر البنیویة لباحثین مثل دو سوسور. لذلک، دخلت السردیات کعلم مستقل إلی الساحة فی النصف الثانی من القرن العشرین، وتمکن علماؤها مثل جیرارد جینیت من بناء الأسس النظریة لعلم السرد الجدید من خلال توسیع آراء أسلافهم من اللغویین. لقد تمکنوا من تمییز خمس مقولات محوریة عن بعضها البعض فی تحلیل الأعمال الروائیة، وهی: النظم والاستمراریة والتکرار والوجه والنبرة. فی أبسط تعریف لها، تعد "النبرة" فی الروایة هی نفسها طریقة السرد التی تتضمن عنصرین مهمین هما "الزمان" و "المکان". تحاول هذه المقالة تحلیل عنصر "النبرة" فی الروایة بالمنهج الوصفی التحلیلی. والمثال الذی قمنا باختیاره فی هذا البحث هو روایة "مذکرات کلب عراقی" والتی تم تحلیلها بناءً علی نظریة جیرارد جینیت. وتشیر نتائج هذا البحث إلی أن النبرة المستخدمة فی هذه الروایة، علی مستوی المکان، هی نبرة "الاستبطان"، کما أن نبرة الروایة هی "الاسترجاع الفنی" علی مستوی الزمان.
The theoretical bases of contemporary narratology are arguably rooted in Russian formalism and in Ferdinand de Saussure’s structural linguistics. Narratology, accordingly, emerged as an independent field of study in the second half of the 20th century, and narratologists such as Gérard Genette articulated the theoretical foundations of narratology. They propounded five key categories used particularly in the analysis of novel: order, continuity, frequency, mood, and voice. Voice, in the analysis of novel, is coterminous with narration which contains two important aspects: “time” and “place”. This study, adopting a descriptive-analytical framework, examines different aspects of voice in Memoirs of an Iraqi Dog based on Genette’s ideas. The study finds that the form of voice used in novel is an internal one at the level of place and futuristic at temporal level.