چکیده:
لعبت الرموز الإسلامية الدور الأكبر والمتميز في أظهار الصورة الجمالية لذلك المجتمع الذي يتبناه الفكر الإسلامي، فقد تزاحمت الرموز التراثية والفلكلورية وتوافقت في نسيج واحد، نسيج مرن يتقبل كل جديد يمكن أن ينتجه المجتمع ويوقن به، وهذا لا يعني أن الرموز الإسلامية في حقيقتها إسلامية أنما هي ارث تراثي يمتد عبر العصور توارثته الأجيال جيل بعد جيل، امتلكت تلك الرموز فلسفة خاصة لم تتقاطع مع التفلسف الإسلامي ألا في البعض اليسير منه رغم أن بعض الرموز تجرد من مفهومه القديم كرمز الهلال الذي كان يرمز للإله سن اله: القمر فأصبح هذا الرمز شاهدا على شهر الصيام الإسلامي مما جعل له بروز وثبات بقوة وجوده كرمز إسلامي لا مناص منه يرتقبه المسلمون بغاية الصبر كل عام، ويمكن القول أن الرموز الإسلامية وغيرها من الرموز جاءت كحل أستعاري وكبديل لخطاب من المشاعر والأحاسيس للمرموز اليه فتقديم وردة للحبيب تغني عن ألاف الرسائل المزوقة وهذا كله مرهون بطبيعة المجتمعات وطريقة التفكير وما لا يصح في مجتمع يصح في آخر في بحثنا هذا تعرضنا إلى بعض من الرموز الإسلامية والتراثية التي وردت في أعمال الفنان (سلمان عباس) في محاولة استقراؤها والكشف عن دلالاتها ومضامينها الفكرية الكامنة فيها. ولقد تضمن البحث اربعة محاور هي: (الاطار المنهجي) والذي تكون من مشكلة البحث والحاجة اليه واهمية البحث واهداف البحث ثم تحديد مصطلحات البحث. اما (الاطار النظري) فتضمن مبحثين هما: المبحث الاول: مرجعيات الرموز الإسلامية في الفن العراقي، المبحث الثاني: الدلالات الرمز ية للعمارة الاسلامية. ثم اجراءات البحث والذي تضمن مجتمع البحث ومنهج البحث وعينه البحث وادوات البحث وتحليل عينات وختم بالنتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع والملخص باللغة الانكليزية.
Islamic symbols played the largest and distinctive role in showing the aesthetic image of that society that is embraced by Islamic thought. Heritage and folk symbols have crowded and harmonized into one fabric, a flexible fabric that accepts everything new society can produce and be certain of, and this does not mean that the Islamic symbols are in fact Islamic, but they are Heritage heritage extending through the ages passed down from generation to generation, generation after generation, those symbols possessed a special philosophy that did not intersect with Islamic philosophy except in a few easy ones, even though some symbols are stripped from its ancient concept as the symbol of the crescent that symbolized for God the age of God: the moon, so this symbol became a witness of a month Islamic fasting, which made him stand out and steadfast in the strength of his existence as an inevitable Islamic symbol that Muslims expect for the purpose of patience every year, and it can be said that Islamic symbols and other symbols came as a metaphorical solution and as an alternative to a speech of feelings and feelings for the symbolized so providing a rose for the lover sings thousands of fake messages and all this is mortgaged The nature of societies, the way of thinking, and what is not correct in a society that is correct at the end of our research. We were exposed to some of the Islamic and traditional symbols that appeared in the works of the artist (Salman Abbas) in an attempt It extrapolates and reveals its implications and intellectual implications inherent in it.