چکیده:
الملخّص المنهج السيميائي منهج حديث يتمتّع بفاعلية کبيرة في قراءة النصوص الشعرية، للکشف عن نظام العلامات وتبيين وجوه الدلالة الکامنة في کل نظام سيميائي. يفتح هذا المنهج آفاقاً بين النصّ وقارئه ويعتمد على ضوابط محدّدة. إنّ العنوان من أهمّ النقاط التي تعالجها السيميائية؛ إذ يعدّ من المفاتيح لسبر أغوار النصّ، وله دور أساسي في الکشف عن غاية العمل الأدبي. فهو الذي يحدّد هوية النص ويختزل معانيه ودلالاته المختلفة وأداة لقراءة أفکار الأدباء ومشاعرهم. إن العناوين المختارة لقصائد نادية الملّاح الشاعرة البحرينية المعاصرة ذات نزعة رومانسية ترسم علامات وألوانا إشارية يمتزج بعضها مع الآخر في لوحة سيميائية يمکن تحليلها وتأويلها من خلال المنهج السيميائي؛ لذلک اختصّت هذه الدراسة بکشف هذه العلامات من خلال آليات المنهج السيميائي التي تعدّ الأقدر على استنباط تلک الدلالات من خلال بيان ممکنات النصّ بالعنوان. يعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي ـ التحليلي من خلال استقراء بنية العناوين الصرفية والنحوية والدلالية، واستعراض أهمّ مظاهر الانزياح الواقعة في عناوين قصائد نادية الملّاح. أظهرت الدراسة أنّ عناوين قصائد نادية الملّاح وثيقة الصلة بالنص ومفتاح للولوج إلى نصّها کنقطة التلاقي بين الشاعرة والنصّ. إنّ الشاعرة في اختيار العناوين تبدو متأثرة بحوافزها النسوية الرومانسية التي تناسب مشاعرها وتتجلّى في معجمها اللغوي؛ فتارةً توحي بالحزن وتارةً أخرى تمثل الفرح؛ لذلک يمکن کشف نفسية الشاعرة وأفکارها وعلاقتها باللّٰه والإنسان وغير الإنسان من خلال العناوين المعتمدة في الديوان. تهيمن الجمل الاسمية على العناوين دلالة على حالة من الثبوت والدوام في عقائدها ومشاعرها الإنسانية. تختزل أغلب عناوين قصائد الملّاح مضمون القصيدة، وتکرّر الشاعرة مفردات العنوان في قصائدها، کجزء لا يتجزأ من النص الشعري. يکثر في عناوين قصائد الملّاح توظيف الآليات الفنية التي تضفي جمالية فنية على النص، کالانزياح الترکيبي والانزياح التصويري. يغلب في هذه العناوين الحذف بالنسبة إلى غيرها من أنواع الانزياح الترکيبي وتوظيف التشخيص بالقياس إلى غيرها من أنواع الانزياح التصويري.
Abstract Semiotics is a new method that has significant capability in reading poetic texts. This method reveals the system of signs and the type of hidden implications in each semiotic system. Relying on transparent principles, it creates common horizons between texts and readers. A title is one of the most important issues discussed in semiotics because it is the key to understanding the secrets of texts. It plays a significant role in revealing the motivation of a literary work. The title constructs the identity of a text and includes its various meanings and implications. It is an instrument for reading the writers’ thoughts and feelings. The poetic titles of Nadiyah al-Mallah, a contemporary Bahraini poet with a romantic orientation, have symbolic signs and characteristics intertwined in a symbolic frame. Her poem titles can be analyzed and interpreted by semiotics. The present study attempts to investigate these signs via semiotics. This descriptive-analytical study examines the morphological, syntactic, and semantic structure of the titles of Nadiyah al-Mallah's poems to present the most significant norm-breaking representations in them. The research results show that the titles of Nadiyah al-Mallah's poems are closely related to their text so that the titles are keys to entering the poet's worldview and the point of intersection between the poet and the texts. In choosing the titles, the poet is affected by his feminine tendency within romanticism, which is consistent with her feelings evident in her language. Her poem titles sometimes express sorrows and sometimes joys. Therefore, through the titles of the poems in her Divan, one can understand the thoughts, ideas, and connections of the poet with God, human, and non-human. The use of too many nominal sentences in the titles implies a kind of proof and permanence in the poet's human thoughts and feelings. Most of the titles of her poems include the mega-concepts of her poetry. She repeats the words in poem titles as an integral part of poetry. The application of artistic mechanisms leading language to aesthetic performance, such as syntactic and visual norm-breaking, is frequently seen in the titles of al-Mallah's poems. Employing deletion in titles is higher than other types of syntactic norm-breaking, and detection is more frequent than other types of visual norm-breaking.
خلاصه ماشینی:
ش)، ص 37 ـ 52 المقالة: محكمة سيميائية العنوان في شعر نادية الملّاح ديوان مرثية راقصة لملاك لم يخلق بعد نموذجا 1 هديه قاسمىفرد 2 ناصر زارع 3 4 الملخّص المنهج السيميائي منهج حديث يتمتّع بفاعلية كبيرة في قراءة النصوص الشعرية، للكشف عن نظام العلامات وتبيين وجوه الدلالة الكامنة في كل نظام سيميائي.
إن العناوين المختارة لقصائد نادية الملّاح الشاعرة البحرينية المعاصرة ذات نزعة رومانسية ترسم علامات وألوانا إشارية يمتزج بعضها مع الآخر في لوحة سيميائية يمكن تحليلها وتأويلها من خلال المنهج السيميائي؛ لذلك اختصّت هذه الدراسة بكشف هذه العلامات من خلال آليات المنهج السيميائي التي تعدّ الأقدر على استنباط تلك الدلالات من خلال بيان ممكنات النصّ بالعنوان.
كذلك نجد أنّ العلاقة بين العنوان والنص وطيدة؛ لذلك ندرس عناوين قصائد نادية الملّاح الشاعرة البحرينية الشابة، لكشف الشفرات والمحاور الدلالية التي يدور حولها مضمون نصوصها الشعرية.
الدراسة الصرفية علم الصرف من أهم علوم العربية؛ «لأنّ عليه المعوّل في ضبط صيغ الكلم، ومعرفة الأصول التي يجب على كل أديب وعالم أن يعرفها، خشية الوقوع في أخطاء يقع فيها كثير من المتأدبين الذين لا حظّ لهم من هذا العلم الجليل النافع» (الغلاييني، 2000م، ج 1، ص 9)؛ لذلك يبدو أنّ لزوم تطبيق الدراسة الصرفية على عناوين الشاعرة نادية الملّاح أمر بديهي.
وتواتر العنوان أثناء القصيدة بهذا الشكل يجعل القارئ يحسّ، وكأنّه جزء لا يتجزأ من بنية النصّ؛ وإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هذا التكرار والتمجيد للحبّ توكيداً على عقائد هذه الشاعرة الرومانسية التي تستند في فلسفتها إلى التعبير عن الحب والذات والتجربة الذاتية الشعورية.