چکیده:
إنّ الدلالة هی کون الشئ بحالة یلزم من العلم به العلم بشئ آخر. هناک نوع من الدلالة یسمّى بالدّلالة الصوتیة التی تستمدّ من طبیعة بعض الأصوات، فإذا حدث اختلاف فی صوت، یؤدّی ذلک إلى اختلاف فی المعنى کالتنغیم الذی یدلّ على المعانی المتنوعة فی جملة واحدة وفقاً لارتفاع الصوت وانخفاضه ویعدّ عاملاً لتوضیح المعنى وتفسیره والکشف عن السیاق الذی فیه یوجد الکلام، ذلک أنّه یتغیّر تبعاً لسیاقات مختلفة.
تحاول هذه الدراسة أن تدرس الخطاب الشعری لأحمد عبد المعطی حجازی بالاعتماد على دیوانه المسمّىبمدینة بلا قلب، على أساس هذه الظاهرة الصوتیة التی تقترب من نفسیة الشاعروأفکاره وتدلّ على السیاق الذی أنشد الشاعر فیه خطابه.
أما النتائج التی توصّلت الدراسة إلیها، فهی أنّ الشاعر الشعبی مال إلى استخدام التنغیم لمشارکة مخاطبیه فی إحساساته ولإثارة انتباههم والتواصل معهم. یتغیّر صوت الشاعر على أساس أغراضه وأفکاره، حیث یهبط صوته عند الوصف والخبر وغلبة الحزن علیه ویعلو صوته عند النداء والأمر والاستفهام والإشارة إلى التعجّب وما هو محطّ الإنکار والاهتمام.
Semantics is meant guide to something of something ells. One of the Semantics is Acoustic. This is created by Nature Sound. Such as intonation .This type of sound makes various meanings in a sentence. The research will review Ahmad Abdolmty Hejazi s poetry based on change voice in poetic discourse. The results show that his voice changes type of goals and there is relationship between poet ,s voice and his goals. He uses appropriate words with voice treble and bass. The results of the study are that the popular poet tended to use toning
To share his feelings with his interlocutors and to raise their attention and communicate with them. . The poet's voice changes based on his purposes and ideas . The poet's voice changes based on his purposes and ideas And raise his voice at the call and the matter and the question and indicate the exclamation and what is the subject of denial and attention.
خلاصه ماشینی:
إن الشاعر أحمد عبد المعطی حجازی الذی واجه قساوة المدینة حین الدخول فیها وغیر مذهبه الشعری من الرومانسیة إلی الواقعیة إثر التعرف علی المجاهدین، جعل التنغیم وسیلة لغویة لمشارکة مخاطبیه فی إحساسه بالغربة والوحدة وکذلک وسیلة لتحقیق أغراضه الجدیدة فی التواصل مع الناس ودعوة الشعراء إلی نبذ المذهب الرومانسی الذی لم یکن یناسب السیاق آنذاک.
2ـ خلفیة البحث هناک عدد من العلماء الذین اهتموا بدراسة هذا الجانب الصوتی، منهم: زید خلیل القرالة (2009م)، الذی خصص قسما من مقالته المسماةبالتشکیل اللغوی وأثره فی بناء النص: دراسة تطبیقیة، بالحدیث عن التنغیم ودراسة قصیدة لا تصالح للشاعر أمل دنقل وفقا لبعض الإشارات الکتابیة التی توحی للقارئ بدلالات تملی علیه أن ینغم النص تنغیما خاصا ینسجم مع مضامینه.
إن الشاعر أحمد عبد المعطی حجازی[3] عندما ترک الریف إلی المدینة، واجه فیها القساوة والشدة التی لم یکن یعرفها قبل ذلک.
5ـ1 تنغیم النداء عند عبد المعطی حجازی إن الشاعر بعد أن یدخل فی المدینة ویدرک أن الحیاة المدنیة الوافرة بالظلم والاستعمار تختلف عن حیاته الریفیة وبعد أن یرجح المذهب الواقعی علی المذهب الرومانسی، یحاول أن یدعو الشعراء الآخرین إلی ترک المذهب الرومانسی ویقنعهم علی اتخاذ المذهب الواقعی الذی کان یناسب الأوضاع فی ذلک الموقف.
الواقع أن السیاق یساعد علی الکشف عن التنغیم الصاعد الذی یتناسب مع استفهام یقصد التعجب؛ لأن هذا البیت جاء إثر الأبیات التی تلهم عن احساس الشاعر ومفاجئته تجاه المدنیة وکذلک قد أنشد الشاعر هذه القصیدة فی المدینة عندما غلب علیه الإحساس بالحزن والألم إثر غربته ووحدته فیها.
6ــ هناک تناسب بین إحساس الشاعر وتغیراته الصوتیة والألفاظ والحروف التی یستخدمها، حیث عند الحزن یهبط صوته ویمیل إلی الحروف المهموسة والمفردات التی تدل علی الحزن معنی ولفظا.