چکیده:
اشتهر ابن الرومي في الادب العربي بكونه رائد فن التصوير إلا ان دراسه شعره من الناحيه الموسيقيه تكشف لنا عن موهبه عاليه ومقدره منقطعه النظير في هذا المجال من فن الشعر ايضاً.ولعل اجمل الجوانب الموسيقيه في شعره هي الموسيقي الداخليه التي لاتبدو جليه للسمع – كما نري في الوزن والقافيه– بل تختفي وراء الكلمات والحروف والحركات والسكنات وتنصهر في باطن معاني الكلمات لما بين هذه المعاني واصوات تلك الالفاظ من المواءمه والموافقه. وهذه الميزه اعني المواءمه بين معاني الالفاظ واصواتها ابرز مواضع الجمال والفن في موسيقي شعر ابن الرومي الداخليه، والسبب في ذلك يعود إلي شده سيطره الإحساسات والعواطف عليه بحيث لم يكن ليتخلص منها حتي في احرج المواقف. وهذا هو الامر الذي منح شعره الاصاله والجاذبيه بسبب الصدق الفني الذي اودعه فيه. وقد اتخذ طرقاً مختلفه لخلق موسيقاه الداخليه، اهمها التكرار والجناس ورد العجز علي الصدر والموازنه وتقسيم الابيات إلي وحدات موسيقيه متلائمه وكذلك الثنائيه. اما تكراره ففي الغالب من جنس التكرار اللامرئي حتي في تكرار نفس الكلمات التي هي من الجنس المقابل اي التكرار المرئي. والجناس في شعره بعيد عن التكلف والتصنع، والثنائيه او الازدواج جاءت في شعره كتقنيه مبتكره في قوالب مختلفه من التوشيع والتقسيم والتضاد وما إلي ذلك من الفنون التي تتسع للثنائيات. اما المنهج الذي اتبعناه في دراستنا هذه فهو المنهج الوصفي-التحليلي الذي تقتضيه مثل هذه البحوث.
Ibn Al- Rumi، the great Arab poet of the 3rd ، century(AH) is well known as literary imaginer. He was also skillful in the music of poetry as it made his poems pleasant and effective since the music in his poems was harmonized whit content and sensation. The most beautiful part of his music poetry is internal music that we cannot hear it obviously; however، but it is hidden behind the words and vowel and consonant letters creating it by repetition، paronomasia، epanalepsis، equations of words that divide the verses in the symmetrical units and taking two folds. Most of repetitions in his poems are invisible، and the paronomasia is without mannerism. The duality in his poems as an originally technique appears in different forms like division of the same idea، antithesis، epanodos، etc.