چکیده:
منذ قدم الأیام یعتبر اللون من أهم الأسباب فی خلق التصاویر الشعریة عند الشعراء، من حیث المجازات الشعریة وأهمیته فی خلق التشبیهات والإستعارات المتحرکة. فنظرا لدور الألوان البارزة فی خلق تصاویر البیاتی الشعریة عالجنا دور اللون ومکانته فی أشعار هذا الشاعر المجید. ووصلنا إلی هذه النتیجة أن الشاعر یستعین بالتراکیب الملونة تارة لتبیین حالاته الروحیة وتارة لنقد أوضاع عصره السیاسیة والإجتماعیة وإعلان تذمره من أوضاع المجتمع. کما أنه قد یستخدم هذه التراکیب الملونة لبیان أهدافه وإیدئولوجیته الخاصة، إضافة إلی هذا أن تجمیل الصور بمساعدة الألوان وإستخدام المعانی الرمزیة للألوان فی أشعار هذا الشاعر یلفت أنظار قارئ أشعاره أیضا.منذ قدم الأیام یعتبر اللون من أهم الأسباب فی خلق التصاویر الشعریۀ عند الشعراء، من حیث المجازات الشعریۀ وأهمیته فی خلق التشبیهات والإستعارات المتحرکۀ. فنظرا لدور الألوان البارزة فی خلق تصاویر البیاتی الشعریۀ عالجنا دور اللون ومکانته فی أشـعار هـذا الشاعر المجید. ووصلنا إلی هذه النتیجـۀ أن الشـاعر یسـتعین بالتراکیـب الملونـۀ تـارة لتبیین حالاته الروحیۀ وتارة لنقد أوضاع عصره السیاسیۀ والإجتماعیۀ وإعلان تذمره من أوضاع المجتمع . کما أنه قد یستخدم هذه التراکیب الملونۀ لبیان أهدافـه وإیدئولوجیتـه الخاصۀ، إضافۀ إلی هذا أن تجمیل الصور بمساعدة الألـوان وإسـتخدام المعـانی الرمزیـۀ للألوان فی أشعار هذا الشاعر یلفت أنظار قارئ أشعاره أیضا.
خلاصه ماشینی:
نارنجی لاجوردی فضی ابیض اسود یبدو من الجداول أن تعددیۀ الألوان وإنتشارها من أهم میزات تصاویر البیاتی الشـعریۀ فضلا عن میزات أخری أدت إلی تدبیج أشعاره أکثر فأکثر وهی تشتمل علی: الإنسجام بین الأل وان من أهم المیزات فی إستخدامات الألوان بتصاویر البیاتی الشعریۀ هـو الإنسـجام الـذی یستخدمه الشاعر تارة لتبیین أهدافه السامیۀ وإیدیولوجیته الخاصۀ؛ لأن الحیـاة فـی ظـل الصلح والسلام هی أساس إیدیولوجیته الفکریۀ التی تظهر بوضوح فـی کثیـر مـن أشـعاره مثلا فی قصیدة «برلین فی الفجر» التی تبرز فیها نزعته المثالیۀ علی الشعر: غدائر الفجر علی أقدام تمثال جندیک یا برلین أسراب من الیمام و غصن زیتون وأقواس من الغمام أموت من أجل عناقید الضیاء الخضر من أجل العیون الزرق والسلام أموت من أجلک تحت الرایۀ الحمراء (بیاتی،١٩٩٠، ١: ٣٣٢) بدأ الشاعر قصیدته بذکر نتائج صمود برلین فی نیـل الحریـۀ وإختـتم القصـیدة بـذکر نزعته المثالیۀ بکلمۀ الرایۀ الحمراء التی هـی رایـۀ الإشـتراکیین الخاصـۀ، وتقـوی وتعـزز الألوان الثلاثۀ الخضراء والزرقاء والحمراء لمفاهیم الکفاح والسلام والحریۀ التی تـدل علیهـا هذه القصیدة.
تغییر الأل وان من ل ون إل ی آخر نجد فی دیوان البیاتی إستخدام تراکیب بدیعۀ وجدیـدة مـن الألـوان التـی لا یمکـن تحلیلها إلا بالتأمل فی حالات الشاعر النفسیۀ؛ حیث نشاهد فی الوهلۀ الأولی عدول تلـک الألوان عن معانیها الأصلیۀ، کما تشهد بها هذه الأمثلۀ: ترکیب "نار السعادة السوداء" فی هذا الشعر: بنارسعادته السوداء یجوب العالم منفیا یتطهر لا اسم له وله کل الأسماء (نفس المصدر، ج ٢: ٤١٧) یبدو فی النظرة الأولی أن اللون الأسود لا یتناسب مع هـذا الترکیـب ، لأن میـزة النـار هی الضیاء والحر وفهی تحمل معنی إیجابیا ولیست سوداء.