چکیده:
إن العلامة أبا أحمد العسکری الذی درس علی ید أبیه عاش فی عهد العباسیة وعاصر الشاعر والأدیب الکبیر صاحب بن عباد وابن المعتز، مع هذا إن أبا أحمد کان أبرع من الآخرین فی اللغة والتصحیف والأدب حتی أصبح علامة فی مدینته عسکر مکرم التی أنتجت علماء وشعراء وقضاة، لا بل فی کل أنحاء العالم الإسلامی، ولهذا اتخذناه وآثاره والمدینة التی ولد وترعرع فیها تحت مجهر الأدب واللغة، فی العصر الذهبی آنذاک.إن العلامۀ أبا أحمد العسکری الذی درس علی ید أبیه عاش فی عهـد العباسـیۀ وعاصـر الشاعر والأدیب الکبیر صاحب بن عباد وابن المعتز، مع هذا إن أبا أحمد کـان أبـرع مـن الآخرین فی اللغۀ والتصحیف والأدب حتی أصبح علامۀ فی مدینتـه عسـکر مکـرم التـی أنتجت علماء وشعراء وقضاة، لا بل فی کل أنحاء العالم الإسلامی، ولهـذا اتخـذناه وآثـاره والمدینۀ التی ولد وترعرع فیها تحت مجهر الأدب واللغۀ، فی العصر الذهبی آنذاک.
خلاصه ماشینی:
"- أبو جعفر أحمد بن النضر بن بحر السکری من أهل عسکر مکرم (ابن عساکر، ١٩٩٥م ، ج ٦: ٥٧) قرأ القرآن بدمشق علی هشام بن عمار، وقراء علیه أبوبکر النقاش ، وحدث ببغداد عن هشام بن عمار، والعباس بن ولیـد بـن صبح الخلال ، ومحمد بن سلام ، وحدث بها عن سعید بن حفص النفیلی، ویحیی بن رجـاء بن أبی عبیدة الحرانی(المصدر نفسه :٥٦) توفی فی ذی الحجۀ سنۀ تسعین ومائتین وکان من ثقات الناس ، وأکثرهم کتابا(ابن منظور،١٩٨٤م ، ج ١: ٤٢٣).
وبعـد وفاتـه نعـی إلیـه الصـاحب وأنشـد فیه (الحموی،١٩٩٠م ، ج ٢: ٩١٦): قالوا مضی الشـیخ أبـو أحمـد وقــد رثــوه بضــروب النــدب فقلت ما من فقد شیخ مضـی لکنـــه فقـــد فنـــون الأدب باب فی نقد الشعر فی کتابه المصون فی الأدب أخذ أبو أحمد هذا القسم ولا بأس به من النقد وأشار إلی زعامۀ النابغۀ فی النقـد عنـد الجاهلیین ، کما قال الحسن بن عبد الله بن سعید: أخبرنا أبوبکر محمد بن الحسن بن دریـد، قـال أخبرنـا الریاشـی عـن الأصـمعی عـن أبیعمرو بن العلاء قال : کان النابغۀ الذبیانی تضرب له قبۀ مـن أدم بسـوق ع کـاظ فیأتیـه الشعراء یعرضون علیه أشـعارهم ، فأتاه الأعشـی فأنـــشده أول مـن أنـــشد، ثـم أنشـده حسان : لنا الجفنات الغر یلمعن بالضحی وأسیافنا یقطرن من نجدة دما ولدنا بنی العنقاء وابنـی محـرق فــأکرم بنــا خــالا وبنــا ابنمــا قال النابغۀ: أنت شاعر ولکنک أقللت جفانک وسیوفک ، وفخرت بمن ولدت ولـم تفخـر بمن ولدک(العسکری، ١٩٨٤م :١٠)."