چکیده:
فدوی طوقان شاعرفلسطینی یکی از پیشگامان شاعران معاصر عربی است که دربرابر ملت خود از جایگاه انسانی برجسته ای برخوردار است.از آنجا که نظریه بینامتنیت یکی از برجسته ترین تکنیک های هنری محسوب می شود که ناقدان برای بررسی متون و اشعار به آن توجه دارند؛ لذا پژوهش حاضر بر آن است که به نظریه بینامتنیت و سیر تاریخی آن از دیدگاه ناقدان غربی وعربی بپردازد، سپس این پدیده را در زبان شعری فدوی طوقان بررسی کند تا بدین وسیله میزان تاثیرپذیری شاعر از متون مختلف دینی، تاریخی، ادبی و نیز چگونگی تجسم متقابل و مبتکرانه بین زمان گذشته و حاضر را در خلال برخی از قصیده های او نشان دهد.
خلاصه ماشینی:
وبما أن آلیة التناص من أبرز التقنیات الفنیة التی عنی بها النقاد والادباء لدراسة النصوص والأشعار فی العصر الحدیث فیقوم هذا البحث علی تعریف ظاهرة التناص وتطورها التاریخی عند النقاد الغربیین والعرب ومن ثم یسلط الضوء علی هذه الظاهرة فی لغة فدوی طوقان الشعریة لیکشف عن مدی استدعاء الشاعرة النصوص بأشکالها المتعددة الدینیة والتاریخیة والأدبیة وکیفیة تجسید التفاعل الخلاق بین الماضی والحاضر من خلال دراسة بعض قصائدها وتعیین الابیات التی استخدمت فیها هذه الظاهرة معتمدا علی المنهج التحلیلی الوصفی.
فقد اعترف القدماء والمحدثون بغنی تجربته الشعریة، کما أن طبیعة الحیاة وظروفها التی عاشها امرؤالقیس کانت مصدرا مهما من مصادر تکرار التجربة و إعادة الحیاة فیها وذلک متمثل فی تجربة المکان ولهوه ومقتل أبیه وسعیه للثأر ورحلته إلی الروم، کل هذه الأشیاء شکلت تجارب أعاد الشعراء المعاصرون الوقوف عندها وتأملوها ونقلوها إلی أشعارهم بصورة حیویة تکشف عن تفاعل الماضی والحاضر، قالت فدوی طوقان فی قصیدة «لن أبکی»: علی أبواب یافا یا أحبائی/وفی فوضی حطام الدور/ بین الردم والشوک/وقفت وقلت للعینین: یا عینین/قفا نبک /علی اطلال من رحلوا وفاتوها/ تنادی من بناها الدار/ وتنعی من بناها الدار/ وان القلب منسحقا/ وقال القلب:مافعلت؟/بک الایام یا دار؟واین القاطنون هنا/(طوقان:2000م ،511) قد تجسد تناص العنوان هنا حیث سمته الشاعرة بـ «لن ابکی».
فقد اعترف القدماء والمحدثون بغنی تجربته الشعریة، کما أن طبیعة الحیاة وظروفها التی عاشها امرؤالقیس کانت مصدرا مهما من مصادر تکرار التجربة وإعادة الحیاة فیها شکلت تجارب أعاد الشعراء المعاصرون الوقوف عندها وتأملوها ونقلوها إلی أشعارهم بصورة حیویة تکشف عن تفاعل الماضی والحاضر، قالت فدوی طوقان فی قصیدة «لن أبکی»: علی أبواب یافا یا أحبائی/وفی فوضی حطام الدور/ بین الردم والشوک/وقفت وقلت للعینین: یا عینین/قفا نبک /علی اطلال من رحلوا وفاتوها/ تنادی من بناها الدار/ وتنعی من بناها الدار/ وان القلب منسحقا/ وقال القلب:مافعلت؟/بک الایام یا دار؟واین القاطنون هنا/(طوقان:2000م ،511) قد تجسد تناص العنوان هنا حیث سمته الشاعرة بـ «لن ابکی».