چکیده:
یعتبر الحلاج وما مر به، تجربة غامضة ومعقدة فی مسالک التاریخ، وعندما وقف بوجه النظام المستبد الحاکم آنذاک، حاصرته ریاح الظلم والإستبداد وانتهت معاناته مع صدور حکم الإعدام، حیث قدمت لنا هذه التجربة المأساویة مسربا صغیرا یفی بمشاهدة ما وقعت به الأرض الفجیعة. کان العصر الذی یعیش فیه الحلاج عصر الرنسانس الحقیقی فی الفکرالإسلامی. ماسینیون یشبه هذا العصر بالقرن الخامس عشر فی الغرب، ولکن الحلاج کان ینتمی الی طبقة فقیرة اقتصادیا والی طبقة علیا فکریا و علمیا ولذلک کان له مصیر ملفت للنظر. لعبت شخصیة الحلاج کرمز دورا مهما فی الشعر الحدیث وأخذت حیزا هاما فی قصائد الشعراء المعاصرین کالبیاتی فی الأدب العربی وإقبال اللاهوری فی الأدب الفارسی وجعلوا هذا الرمز فی خدمة التشکیل الجماعی للصورة الفنیة والجانب الدلالی فیها من خلال انبثاقها فی أشعار هؤلاء الشعراء.یعتبر الحلاج وما مر به ، تجربۀ غامضۀ ومعقدة فی مسالک التـاریخ ، وعنـدما وقـف بوجـه النظام المستبد الحاکم آنذاک، حاصرته ریاح الظلم والإستبداد وانتهت معاناته مع صـدور حکم الإعدام ، حیث قدمت لنا هذه التجربۀ المأساویۀ مسـربا صـغیرا یفـی بمشـاهدة مـا وقعت به الأرض الفجیعۀ. کان العصر الذی یعیش فیه الحلاج عصـر الرنسـانس الحقیقـی فی الفکرالإسلامی. ماسینیون یشبه هذا العصر بالقرن الخامس عشـر فـی الغـرب ، ولکـن الحلاج کان ینتمی الی طبقۀ فقیرة اقتصادیا والی طبقۀ علیا فکریا و علمیا ولـذلک کـان له مصیر ملفت للنظر. لعبت شخصیۀ الحلاج کرمز دورا مهما فی الشعر الحدیث وأخـذت حیزا هاما فی قصائد الشعراء المعاصرین کالبیاتی فی الأدب العربی وإقبال اللاهوری فـی الأدب الفارسی وجعلوا هذا الرمز فی خدمۀ التشکیل الجمـاعی للصـورة الفنیـۀ والجانـب الدلالی فیها من خلال انبثاقها فی أشعار هؤلاء الشعراء.
خلاصه ماشینی:
"البیاتی بعزمـه وإرادتـه وثباتـه وإصـراره علی مقاومۀ الظلم والإستبداد ومواجهۀ السلطان ، لأنه لـم یعـد یحتمـل الظلـم والتعسـف ، واختار لنفسه مهمۀ مقارعۀ السلطان لوحده بعد ذلک السلوک الروحی والمادی، ففی هـذا المقطع یبوح بکلمتین أمام السلطان الجائر: بحت بکلمتین للسلطان قلت له : جبان قلت لکلب الصید کلمتین وبعدها أخلد إلی النوم مسرورا مرتاحا بعیدا عن تأنیب الضمیر، لأنه کان لدیه إحساس و شعور جمیل فی تأدیۀ واجبه دون أن یبالی لمصیره الذی ینتظـره ، ملبیـا لنـداء ذلـک الصوت : و نمت لیلتین حلمت فیهما بأنی لم أعد لفظین توحدت تعانقت و بارکت - أنت أنا أما الفقراء الذین من أجلهم واجه ظلم السلطان واستبداده ، أفصحوا عن مصـیره الـذی ینتظره ببکائهم وضجیجهم دون نصرهم ومساندتهم إیاه ، لأنهم کانوا عـاجزین عـن ذلـک ، والحلاج .
البیاتی ینتظر لقائه بحرقۀ وشوق ، فیتم اللقاء ثانیۀ فی السـجن ویبقـی معـه حتـی ذلـک الموعـد الـذی تـم تحدیده : موعدنا الحشر، فلا تفض ختم کلمات الریح فوق الماء کان نهایۀ هذا اللقاء مشوبا بالتحذیر وترک الحلاج وحیدا یواجه مصیره بمفرده : وقال لی إیاک وأغلق الشباک ولاینهض السجین من غمرة لقائه وحلمه إلا عندما أحاطوا به مع بدایۀ المرحلۀ الثانیۀ من هذا المقطع : واندفع القضاة والشهود والسیاف فأحرقوا لسانی ونهبوا بستانی وبصقوا فی البئر، یا محیری ومسکری وطردوا الأضیاف فالکلمۀ هی مصدر الثورة والعصیان ، ولمنع هذه الثورة وهذا العصـیان والتمـرد کبتـت الکلمۀ فی مصدرها، فحرق اللسان هو السبیل إلی کبت الکلمۀ، ثم صادرت أزلام السلطان ، الکتب والمخطوطات «نهبوا بستانی»، کما قادوا حملۀ دعائیۀ للتشکیک فی أفکار الحـلاج ."