Abstract:
المجتمع الإنسانيّ في بعده المعرفيّ عبارةٌ عن مزيجٍ من أفكارٍ ومعتقداتٍ مختلفةٍ،
بل متعارضةٌ أحيانًا. وتعدّ مفردة الإلحاد وما يرادفها من مصطلحاتٍ إحدى المفاهيم
المهمّة في شبكة المعارف القرآنيّة. ومن الضروريّ اتّباع الأسلوب الصحيح في التعامل
مع الناس الّين يحملون عقائد تخالف عقائدنا وعلى الضدّ منها؛ وذٰلك من أجل
الوصول إلى علاقاتٍ صحيحةٍ وحياةٍ سليمةٍ في المجتمع الإسلاميّ وفي الساحة الدوليّة.
وقد نزل القرآن الكريم - وهو الكتاب السماويّ الّي لم يتعرّض للتحريف - من
أجل هداية الناس وتلبية احتياجاتهم في كلّ عصرٍ، وبخاصّةٍ في عصرنا الراهن. وبما أنّ
التفكير الإلحاديّ في العصر الحديث تسبّب بنتائج فكريّةٍ وسلوكيّةٍ وخيمةٍ في الساحة
الاجتماعيّة، وبخاصّةٍ في عقائد الجيل الجديد، وأدّى إلى خلط الحقّ بالباطل، فقد
سعينا في هٰذا المقال - الّي يتّبع المنهج الوصفيّ التحليليّ - إلى أن نبيّ أساليب القرآن
الكريم في التعامل مع ظاهرة الإلحاد في ضوء آياته في البُعد العلميّ والعمليّ، وتوصّلنا
إلى أنّ نهج القرآن في التعامل مع المخالفين والملحدين في البعد العلميّ هو عبارةٌ عن
الحوار والسلوك، والدعوة إلى الإسلام، والتعريف بالحقائق، والتفكّر في نظام الخلقة،
والإنذار، وفي البعد العمليّ هو التعامل بالحسى، والمداراة، والتهديد، والإعراض،
والنهي عن الموالاة والصداقة، والحرمان من المشاركة في المجالات الاجتماعيّة والجهاد.
The human society in its intellectual aspect is a blend of various
and even contradictory ideas and beliefs. The word al-ilhad
(atheism) and its equivalent terms denote one of the significant
concepts of the network of Quranic knowledge. It’s important to
deal with the people of other beliefs and faiths properly, so we may
maintain good relationships and friendly life in Muslim society
and on the world stage. The holy Quran, the only scripture that
has not been distorted, is descended for the guidance of people,
and to fulfill their needs in every age, especially in the modern
era. Given the fact that the atheistic thought in modern times
has caused serious intellectual and behavioral consequences in
the society, and specifically for young generation, and it has led
to confusion between right and wrong, therefore, in this article
we have tried to show the Quranic methods of dealing with the
phenomenon of atheism in the light of its verses, both in scientific
and practical aspects.